Sunday, February 28, 2021

دكتور علي فاعور - تلفزيون لبنان - كاتيا شقير





التلوّث البيئي والتسرب النفطي في منطقة صور- الناقورة

 





الناقورة موسوعة شاملة في علوم النبات والطبيعة تضم كل  الموارد الطبيعية

د. علي فاعور..                                                                                      

لبنان اليوم في مواجهة أزمة بيئية هي الأكبر منذ عدوان تموز عام 2006

·        لبنان اليوم أمام أزمة بيئية كبيرة، وربما هي الأكبر من عدوان تموز عام 2006. نتيجة تسرب آلاف الأطنان من الترسبات النفطية في البحر وفي منطقة جغرافية واسعة تمتد في لبنان من شواطئ رأس الناقورة على البحر إلى بلدة الناقورة، ثم محمية شاظئ صورن فمدينة صور ومنها شمالا إلى شاطئ القاسمية وعدلون الزهراني، وهناك معطيات تؤكد أن التسرب قد وصل جنوب العاصمة بيروت.. يعني بطول نحو 100 كلم..

·        هذه الترسبات بدأت منذ منتصف الشهر الحالي مع إنتشار كميات كبيرة في البحر وعلى طول المنطقة الساحلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بطول نحو 170 كم من شاطئ غزة حتى رأس الناقورة في لبنان، حيث تتحدث معلومات أولية عن وجود بواخر وناقلات نفط في المنطقة ، وربما هناك رتسرب نفطي أو إنفجار خزانات، أو تنظيف الترسبات التي تحملها البواخر في البحر.

 

تداعيات  الأزمة البيئية

·        أما تداعيات هذه الكارثة البيئية بالنسبة إلى لبنان، فهي تنتشر على طول الساحل الجنوبي

·        حيث توجد محمية شاطئ صور وهي من أهم مناطق لبنان السياحية ، تضم موسوعة بيئية من كافة الأصناف النباتية والبحرية: تتشكل من اصناف طيور نادرة ومنهي موطن أنواع فريدة من السلاخف في العالم، كما أنها تستقبل سنويا عد’ أنواع من الطيور المهاجرة.. مع الشاطئ الرملي الواسع بمساحة نحو 4 كم2. تنليها في الجنوب بلدة الناقورة والشاطئ الصخرة في رأس الناقورة عند الحدود الجنوبية،وهناك مشروع لإغلان محمية الناقورة، وكذلك في الشمال محمية عدلون، ..

·        السلاحف البحرية والغطاء النباتي، والأسماك، بالإضافة إلى تلوّث الصخور والرمال في منطقة واسعة.

 

بالنسبة للتدابير المعالجات

·        هناك دراسة أولية يقوم بها المجلس الوطني للبحوث العمليةمطلوب بسرعة وضع خطة عاجلة بالتنسيق بين الوزارات المعنية، والبلديات في المنطقة الجنوبية، وبالتعاون مع الهيئات والجمعيات البئية وكذلك الدولية، وبالتنسيق من قوات اليونيفيل المتمركز في الناقورة، وتكوين ملف علمي  يتضمن تحليل العينات، وتوفير الصور الجوية اللازمة، والتنسيق مع هيئات دولية للبحث ومعرفة أسباب هذا التلوث، وتدقديم شكوى إلى الأمم المتحدة لطلب التعويضات اللازمة لآن أزمة التلوث هذه تحتاج إلى أشهر لتنظيف مياه البحر والشاطء..

 

_____________________

 

 

 

“محمية شاطىء صور الطبيعية”

·       المنطقة الساحلية الممتدة على مساحة 380 هكتاراً من جنوب مدينة صور حتى بلدة رأس العين، أُعلنت محمية طبيعية في عام 1998 بموجب قانون رسمي، لكونها آخر شاطئ رملي باقٍ في لبنان، وملاذاً للطيور المائية وممراً لهجرة هذه الطيور. كذلك فإنّها مدرجة على لائحة رَمسار للأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية. واللافت أنّ المحمية تقع ضمن معالم مدينة صور التي أدرجت عام 1984 على لائحة التراث العالمي.

·       والمتضرران الأولان هما الغطاء النباتي والسلاحف البحرية التي تقصد المكان سنوياً بين شهري أيار وتشرين الأول لتضع أعشاشها ما بين العاشرة والرابعة ليلاً، مستفيدة من الظلام والسكون.

·       تجمع الغطاء النباتي الأخضر والكثبان الرملية الصفراء والشاطئ البحري الأزرق.

·       كافة أشكال وأنواع الحياة البحرية: أنواع فريدة من السلاحف البحرية المهددة بالإنقراض عالميا.. وموطن أصناف من الطيور المهاجرة التي تلجأ إليها في بعض الفصول.

·       النباتات الموزعة على أكثر من خمسين عائلة، ستة أنواع منها مهددة على الصعيد الوطني والإقليمي، أربعة منها متفردة، وعشرة نادرة وفي طليعتها الزنبق الرملي، وهناك خمسون نوعًا خاصة في شرق البحر المتوسط.

·       شاطى رملي يمتد نحو 30 كم جنوب مدينة صور، ومركز مهم لرياضة الغطس والسباحة تتألف من أكثر شواطىء لبنان الرملية جمالاً، وهو الشاطىء الأكبر المتبقي في لبنان

·       وللمحمية قيمة أثرية كبرى فهي مرتبطة من حيث موقعها الجغرافي بمدينة صور القديمة المصنّفة من قبل اليونسكو كموقع تراثي عالمي.

·       مستنقعات المياه العذبة وبرك رأس العين.

·       وتصل مساحتها إلى 3.8 كلم مربع. وهي اليوم تشهد خطة لاستمرارية حماية النباتات في نطاقها والتي يزيد عددها عن 300 نوع.

·       أما قسما الحماية والزراعة والآثار، فإنهما مهددان بالتلوث البيئي بسبب المياه المبتذلة التي تصرف في البحر من مخيم الرشيدية الذي يشطر المحمية إلى قسمين، ثم مكب رأس العين للنفايات الذي يزاحم السهول الزراعية ويتسرب إلى المياه الجوفية والآبار.

·       فيما يمتد البحر أمامها على مسافة عشرة كيلومترات ما يمنحها رحابة تحاكي

 

·       أن "التلوث الذي طال شاطىء صور، امتدادا إلى الناقورة وشاطىء منطقة الزهراني  مصدره غير معروف حتى الآن إن كان من سفن أو من منشآت نفطية في  فلسطين المحتلة،  وهو غير محصور بمحمية صور الشاطئية فقط كما تم تداوله، بل يمتد من رأس الناقورة حتى شواطئ قرى ساحل الزهراني التي مسحناها شخصيا".

·       الناقورة مركز القيادة لقوات اليونيفل.

·       تبعد البلدة عن العاصمة بيروت 103 كلم، ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر 60 م

ما بين المناظر الطبيعية والاثرية,لمحة تاريخية في الناقورة

·       رغم ضيق الوقت, لا بد من التجول بين معالم الناقورة السياحية . هذه المعالم هي :

·       مغارة رأس الناقورة .

·       سكة قطار الانكليز.

·       الاثار الموجودة في بحر الناقورة

·       مطعم امواج البياضة الموجود في الناقورة الذي يمتد على طول الشاطئ

·       الفنادق الموجودة هناك قد تكون الحل, فمن الممكن ان تستأجر غرفة في

·       معالم الناقورة في لبنان الطبعيية مثل جزر الناقورة وغابة رأس الناقورة ومنتزه رأس الناقورة الطبعيي والتي أعلنت جميعها كمحيمات طبيعية لندرة محتوياتها من أشجار ونباتات وحيوانات، وهناك ستستمتع بمشاهدة المناظر الطبيعية الساحرة، ومجموعة من اندر الكائنات الحية في لبنان والمهدد بعضها بالإنقراض.

النافورة:  هذه القرية قدمت ، بتواضع مساحتها وسكانها وموقعها الجغرافي وتاريخها الحديث ، خصائص مثيرة للاهتمام لتحويلها إلى قرية بيئية نموذجية.

التربة: زراعة الحجر الجيري: أشجار البرتقال ، وأشجار الليمون ، وأشجار الموز ، وخضروات متنوعة. الأشجار: البلوط بشكل رئيسي ، 80٪ إزالة الغابات. الحيوانات: الماعز والخنزير البري والذئب والثعلب. الأنشطة: صيد الأسماك ، من 50 إلى 60 صيادا. أسماك البحر الأبيض المتوسط ​​النموذجية: سمك القد ، وباس البحر ،

 

+++++++++++++++++++++++

 

رقعة التلوّث شاملة على طول الساحل الجنوبي للأراضي الفلسطينية المحتلة

·       سواحل فلسطين المحتلة بين 6 و 10 شباط إنتشرت كرات ضخمة من الزفت على الشاطئ بطول نحو 150 كم.

·       وتلاحظ المنظمة البحرية الدولية منذ ذلك الحين أن "التلوث المرتبط بتشغيل السفن ، مثل التلوث الناتج عن عمليات تنظيف الخزانات الروتينية ، قد انخفض".

·        

·       أمرت العدالة الإسرائيلية "بحظر النشر" على المعلومات المتعلقة بالانسكاب النفطي الذي أثر على ساحل البلاد. قرار استثنائي مخصص عادة لقضايا الأمن القومي.

·       يزداد الغموض المحيط بالانسكاب النفطي الذي أدى إلى اسوداد سواحل فلسطين المحتلة وقطاع غزة لعدة أيام.

·       يمكن أن نتحدث عن تفريغ الغاز ولكن عن أضرار جسيمة ، أي صدع خزان زيت الوقود الذي يدفع سفينة شحن ، وليس بالضرورة ناقلة نفط أو أحد صهاريج ناقلة مخصصة لنقل الهيدروكربونات" ، التي تتبع هذا النوع من الكوارث.

·       هذا القرار هو الأكثر غرابة من حيث أن الإجراء عادة ما يكون مخصصًا للمسائل المتعلقة بالأمن القومي.

·       بعيدًا عن هذه الكارثة التي قد يستغرق تنظيفها سنوات ،

·        

·       وتلاحظ المنظمة البحرية الدولية منذ ذلك الحين أن "التلوث المرتبط بتشغيل السفن ، مثل التلوث الناتج عن عمليات تنظيف الخزانات الروتينية ،

·        

·       كشف السفن الملوثة بالأقمار الصناعية والطائرات ، عقوبات ثقيلة على المخالفين

 

ويعزى هذا الانسكاب النفطي إلى انسكاب "عشرات إلى مئات الأطنان" من مادة البيتومين من سفينة ، بحسب مؤشرات أولية من سلطات الإحتلال. ودعت  السكان إلى "عدم الذهاب إلى الشاطئ للسباحة أو ممارسة الرياضة حتى إشعار آخر". زار رئيس الوزراء شواطئ أشدود ، جنوب تل أبيب ، يوم الأحد للمشاركة في عمليات التطهير مع وزيرة البيئة. بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج إلى معرفة المزيد عنها.

·       يوم الإثنين ، ذكرت وزارة البيئة كذلك أن قاضيا أصدر حظرا على النشر بشأن تفاصيل التسرب النفطي. الأمر ، ساري المفعول لمدة أسبوع ، حسب صحيفة "هآرتس" ، يمنع نشر أي تفاصيل تتعلق بالتحقيق ، بما في ذلك أي شيء يمكن أن يحدد هوية المشتبه بهم أو السفن المعنية. وقالت الوزارة لصحيفة "هآرتس" إن "نشر تفاصيل التحقيق قد يقوض العملية المعقدة لهذا التحقيق مع تداعيات دولية".

 

التسرب النفطي فعلى سواحل فلسطين المحتلة

 هو تسرب نفطي بدأ في 16 شباط 2021 ، عندما تم إفراع عشرات إن لم يكن مئات الأطنان من القطران على الشواطئ على امتداد 160 كيلومترًا من سواحل فلسطين المحتلة بعد عاصفة شديدة و موجات عالية بشكل غير عادي. كما أنه منع الكشف المبكر عن القطران القادم والتخلص منه في البحر

 

رد فعل الحكومة

·        تم إغلاق جميع الشواطئ في الأراضي المحتلة. تم توجيه دعوة للسكان بعدم الذهاب للسباحة أو ممارسة الرياضة على الشاطئ  ، لأن التلوث البيئي قد يعرض الصحة للخطر.

·        زار رئيس الوزراء وأعلن أن وزارة البيئة ستضع خطة لتنظيف الشواطئ.

 

·        وتعهد بنشر عدة آلاف من القوات لدعم أكثر من 4000 متطوع لتنظيف الشواطئ من كرات القطران.

·        وقالت وزارة البيئة إن التلوث ناجم عن عشرات أو حتى مئات الأطنان من النفط المتسرب من سفينة أو إلقاءه بشكل غير قانوني في البحر من ناقلة نفط. إنهم يعملون مع السلطات الأوروبية لتحديد المسؤول. يُعتقد أن تسع سفن يعتقد أنها كانت على بعد حوالي 50 كيلومترًا من الساحل في 11 فبراير 2021.

 

·        قال مسؤولون إن إزالة التلوث سيستغرق شهورًا ، إن لم يكن سنوات. تقدر التكلفة بعشرات الملايين . وصفت هيئة الطبيعة والحدائق تسرب النفط بأنه أسوأ كارثة طبيعية منذ سنوات.

·        بناء على طلب من وزارة البيئة ، وافقت محكمة حيفا على إجراءات الرقابة في 22 فبراير / شباط: تم حظر النشر عن أسماء الأشخاص أو السفن أو الموانئ أو ممرات الشحن أو البضائع التي يمكن أن تؤدي إلى التعرف على المشتبه بهم. ووصفت وسائل إعلام  ذلك بأنه "غير نظامي" ، وحذر منظمة حماية البيئة من فقدان الثقة في الحكومة والسلطات نتيجة لهذه الخطوة وأعلن عن مراجعة الإجراءات القانونية ضد الرقابة. واتهم ممثل عن مركز أبحاث البيئة في حيفا الوزارة بالفشل في منع وقوع مثل هذه الكوارث وانعدام الشفافية.

 

البيئة والصحة

تم العثور على العديد من الحيوانات البحرية مثل الأسماك والسلاحف والطيور البحرية تقطعت بهم السبل ومغطاة بغشاء أسود لزج. مات حوت صغير الحجم يبلغ طوله 17 مترًا على شاطئ في جنوب البلاد. وفقًا لعلماء من وزارة الزراعة في الأراضي المحتلة، فقد توفي بسبب تناول منتجات تكسير الزيت اللزج. تمت تغطية العديد من الشعاب المرجانية على الساحل الإسرائيلي بطبقة من القطران. وفقًا لسلطات الطبيعة والمتنزهات ، فإن هذا يعرض للخطر وجود حلزون بحري نادر تم اكتشافه مؤخرًا. تضرر النظام البيئي للساحل بأكمله منذ عقود

 

اشتكى العديد من المتطوعين من عدم الراحة بعد استنشاق أبخرة سامة ونقلوا إلى المستشفى.

 

 


No comments: