Monday, January 1, 2024

الشاعر والكاتب السعودي عبدالله الجفري حول الدكتور علي فاعور مقال: اول الكلام نقطة حوار في جريدة الحياة، المملكة العربية السعودية عام 1996.

الشاعر والكاتب السعودي عبدالله الجفري حول الدكتور علي فاعور. مقال "اول الكلام  نقطة حوار" في جريدة الحياة، المملكة العربية السعودية

مقدمة وشكر

التقيت بالأديب السعودي ..الشاعر الكبير عبدالله الجفري (رحمه الله) عام  1996، في العاصمة عمان الاردن، وذلك أثناء مشاركتنا في مؤتمر حول "آفاق التنمية الحضرية وإمكانية التعاون في المنطقة العربية المشكلات والحلول"... تعارفنا بسرعة في منزل صديقنا المشترك الأستاذ علي شبو" الممثل الخاص للأمين العام لمؤتمر الموئل الثاني في الأقطار العربية"..

ونشأت بيننا صداقة عميقة، وهو الكاتب الشهير في جريدة الحياة، وفي موقع مخصص "أول الكلام، نقطة حوار"... حيث شرّفني بكتابة هذه المقالة في 15 نيسان عام 1996، وأنا أعيد نشرها اليوم كمحطة للذكرى بعد مضي 38 سنة، وأتذكر كلمات هذا الكاتب المبدع رحمه الله.. كما أوجه الشكر والتحية الأخوية الصادقة للأخ الأستاذ علي شبو، على تشجيعه الدائم  لي خلال المؤتمرات الدولية التي كان يرعاها في اطار مركز الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية".. علي فاعور

وفيما يلي المقال الأول في جريدة الحياة، في العامود المخصص للكاتب: "أول الكلام.. نقطة حوار".



أول الكلام :

نقطة حوار

الحياة - الاثنين ١٥ / نيسان / ١٩٩٦

  من كلمات "طاغور":

في العالم الرحب كل شيء هو الحياة ... كل شيء هو الحركة ....

 الدكتور علي الفاعور استاذ الجغرافية بالجامعة اللبنانية، وعضو المجلس الوطني للبحوث العلمية والخبير والمستشار لعدة هيئات دولية، والحاصل على دكتوراه دولية في العلوم الجغرافية من جامعة بروكسل .....

    هذا العالم المهاب، وهذا العالم الشاسع من المعرفة : كان دخوله إلى انتباهتي: مهاباً، اقترب منه بالتقسيط .... فأنا أنجذب إلى كل صاحب فكر ومعرفة، وإلى متميّز بالحوار الموضوعي والجديد في الطرح.

      في اليوم الأول لالتئام أعضاء مؤتمر "مستقبل المدن العربية" في عمان، عرّفني على هذا العالم، الخبير، المستشار: صديقنا المشترك الأستاذ علي شبو" الممثل الخاص للأمين العام لمؤتمر الموئل الثاني في الأقطار العربية ... وتم التعارف به قيصرياً ".

وفي الجلسة الأولى: جلست أصغي إلى ورقة العمل التي قدمها الدكتور علي الفاعور وقرأها عن "آفاق التنمية الحضرية وإمكانية التعاون في المنطقة العربية المشكلات والحلول"... حيث تحدث باسهاب  وتجارب ... أوضح فيها: تجارب بعض الدول في مجال تنمية وتطوير المناطق ذات النمو العشوائي ومنها تجربة المملكة العربية السعودية... حيث أشار إلى أن الدولة قد وضعت عدة مخططات للتنمية الحضرية مع توزيع أراض مجانية لذوي الدخل المحدود لبناء المساكن عليها، مع تقديم التسهيلات في الحصول على قروض من صندوق التنمية العقاري.

     وأشار إلى أنه في خلال السنوات السبع عشرة الماضية تم توزيع (۱،۲۰۰،۰۰۰) قطعة أرض عن طريق الأمانات والبلديات كما أسهم صندوق التنمية العقاري بتقديم القروض لبناء المساكن مما ساعد في تنمية المدن السعودية بإنشاء الضواحي للمدن الجديدة.

      وأوضح أن صندوق التنمية العقاري الذي أنشئ عام ١٩٧٤ في المملكة العربية السعودية .... قدم خلال العشرين سنة الماضية حوالي (٤٢٥) ألف قرض بقيمة إجمالية تبلغ (۲۸،۲) مليار دولار أميركي، حيث تم إنشاء (٥١٠) آلاف وحدة سكنية، وقد حددت فترة القرض  بـ(٢٥) سنة ومن دون فوائد ، على أن يعيد المقترض للدولة (۸۰) في المئة فقط من قيمة القرض ... كما قدم الصندوق أيضاً قروضاً استثمارية لإنشاء مجتمعات الفيلات بلغت (٢٤٨٥) قرضاً بقيمة (۱،۳) مليار دولار أميركي، أسهمت بإنشاء ( ٢٩،٥٠٠) وحدة سكنية على أن تعاد القروض خلال عشر سنوات من دون فائدة ... كما قامت وزارة الأشغال العامة والإسكان ببناء وحدات سكنية بلغ عددها (٢٥) ألف وحدة سكنية في مدن الدمام وجدة ومكة والمدينة المنورة وبريدة والقطيف والأحساء...

و لم ينته الحديث بعد عن د. علي الفاعور ولا معه فلنا همسات أجمل معه.

الشاعر والكاتب السعودي عبدالله الجفري جريدة الحياة، المملكة العربية السعودية في  15 نيسان 1996.

يتبع المقال الثاني....

=================


    


No comments: